صاحب الجنتين -

صاحب الجنتين

صاحب الجنتين

صاحب الجنتين على مجلة الاطفال والكرتون 13/09/2018 - قصص وحكايات الاطفال تقدم لكم صاحب الجنتين في قسم القصص والحكايات - حكايات المكتوبة والمصورة - على موقع مجلة الاطفال والكرتون ، صاحب الجنتين قصة وحكاية للاطفال الغرض منها تعليم وترفيه الاطفال مع اجمل القصص والحكايات

انت القاريء رقم 42 الذي قام بقراءة صاحب الجنتين

قصة صاحب الجنتين

كانَ في قديمِ الزمان رجُلان صَدِيقان، وكانَ أحدُهُمَا مُؤمنًا، والآخرُ كافرًا، وكان المؤمنُ يطمعُ في إيمانِ الكافرِ، فكانَ يدعُوهُ إلى توحيدِ الله، لكنّ الكافرَ يُصرُّ على كُفرِهِ وعنادِهِ.

فتركَ الرجلُ المؤمنُ صديقَهُ الكافرَ بعدَ أنْ يئسَ منْ إيمانِهِ، فكانَ المؤمنُ يتقرَّبُ إلى اللهِ، ويُنفقُ على الفقراءِ والمسَاكينِ، وانشغَلَ الكافرُ بمالهِ وتجارتِهِ حتّى أصبحَ غَنيًّا.

وفي يومٍ منَ الأيامِ قرّر المؤمنُ أنْ يذهبَ إلى الكافرِ، فلمّا ذهبَ إليهِ ليزورَهُ، قابلَهُ بقسوةٍ وشدّةٍ وتَكبَّر عليهِ، وعابَ عليهِ في إيمانِهِ بأن "لا إلهَ إلا الله"، فحاولَ المؤمنُ أن يُرشدَ الكافرَ إلى الإيمانِ، لكنّ الكافرَ أرادَ أنْ يُظهرَ للمؤمنِ مَا هُو فيهِ منَ النّعيم.

ثُمّ أخذَ المشركُ بيدِ صاحبهِ المؤمن، وأدخلهُ بستانَهُ الذي كانَ يتوسّطُهُ نهرٌ ماؤهُ عذبٌ، فرأى المؤمنُ بُستانًا جَمِيلاً فيه مِنْ أنواعِ الثمارِ ما لذّ وطابَ، وفيه خدمٌ يعملُون بجدٍّ ونشاطٍ، فقالَ المشركُ لصاحِبِهِ المؤمنِ: انظُرْ إلى هذَا النّعيم.. أنا أكثرُ منكَ مالاً وولدًا، ثُم جعلَ يطوفُ بالبُسْتانِ وينظرُ إلى الأشجارِ والثّمارِ ويقولُ لصاحبهِ: ما أظنُّ أنْ تهلكَ هذهِ الحديقة أبدًا، وما أظنُّ السّاعة ستقومُ، بلْ إذا رجعتُ إلى رَبّي -كما تزعُم أنت- فإنّي سأجدُ خيرًا منها؛ لأنّه أعطاني في الدُّنْيَا لكَرَامَتِي عِنْدَهُ، فسيُعْطيني في الآخرَةِ أيضًا!

فوقفَ الرّجلُ الصّالحُ يُفكّرُ مَاذَا يفعلُ معَ هَذا الرّجل، فقال له: "يَا صاحبي، لا تغترّ بمَا آتاكَ الله منَ المالِ والولدِ والخدمِ، ولا تكفُر بِهِ، فإنّهُ سُبحانَهُ الذي خلقكَ مِنْ تُرابٍ ثمّ منْ نطفةٍ، ثم أصبحتَ رجلاً فرزقك. ومَا أنتَ فيه فمنْ نعيمِ الله. وبدَلاً منَ الغرورِ بحديقتك، فقُلْ إذا دخلت: ما شاءَ الله، لا قُوَّةَ إلا بِالله. وإنْ كُنْتَ ترانِي فقيرًا، فالله قادرٌ على أن يرزقَنِي خيرًا منْ حديقتِكَ، وأنْ يُرسِلَ على حَديقتِكَ عذابًا من السَّماءِ، أوْ مطرًا غزيرًا، لا يبقى معهُ أيّ شيءٍ.

وفي يومٍ منَ الأيّامِ خرجَ هذا المشركَ إلى حديقتهِ، فإذا بهِ يرَى عَجبًا؛ فقدْ حدثَ ما أخبرَ بهِ الرجلُ الصالحُ، فنظرَ وتأمَّلَ المَكانَ.. أيُعقلُ هَذَا ؟ أينَ الحدِيقَة؟، لا ثمرَ فيهَا، ولا شجَرَ، إنها أرضٌ ملساءَ، لا زرعَ فيها ولا مَاء، فجعلَ يضربُ كفًّا بكفٍّ ويتحسَّر على مَا حدثَ له، وعلى مَا أنفقَهُ على حديقتِهِ، وإذا بهِ يجلسُ واضعًا يدَهُ على رأسِهِ، ويقولُ: "يا ليتني لمْ أُشْرِكْ بالله شيئًا، لقدْ ضاعَ كلّ مَالي، لم تنْفَعْنِي الأموالُ، ولا الأولادُ، ولا الخدم"، وجعل يتحسَّرُ ويندمُ، ولكنْ لمْ ينفعْهُ النّدمُ.

وكانتْ الحسرةُ والندمُ لذلك الرجل الذي ظلمَ وطغَى، وتكبَّرَ وبخلَ بمالهِ، وكانَ دَرْسًا لكلّ من يتّعِظ ويعتبِرُ، أنّ المالَ كلُّهُ لله، وأنَّ الله هُوَ الذي يُعطِي ويمنعُ، ويرزقُ ويأخذُ، ويهبُ ويٌهلكُ؛ فلا يتحقَّق شيء إلا بمشيئته سُبحانهُ وتعالى، وكانَ درسًا لكلِّ النّاسِ أنْ يتعظُوا، وأنْ يَتَذكّرُوا صورةَ الرجلِ الغنِيّ، وهوَ يتحسَّرُ ندمًا على هلاكِ مالَهُ، وتمنّى أنّه لمْ يشركْ بالله شيئًا، وأنّهُ أنفقَ من ماله في سبيل الله .


صاحب الجنتين

انت المشاهد رقم 42 الذي قام بمشاهدة صاحب الجنتين على مجلة الاطفال والكرتون حتى اليوم 13/09/2018 نرجوا ان تكون قد امضيت وقتا مفيدا ومسليا في مشاهدة وقراءة القصة، بامكانك وضع تعليق على هذه القصة والحكاية وما رأيك فيها، وقراءة المزيد من القصص والحكايات المشوقة والمسلية على مجلة الاطفال والكرتون التي تحتوي على مجموعة كبيرة من القصص والحكايات للاطفال من قصص فلاش وحكايات فيديو و حكايات كرتونية وقصص الانبياء وحكايات اخرى متنوعة للاطفال.. ولا تنسى ان تشارك القصة مع أصدقائك في المدرسة والبيت

  من نوادر أشعب  
  حكاية الارنب والضفدع  
  حكاية البطيخة والاخوة الثلاثة  
  حكاية الفيل يريد ان يلعب  
  حكاية القطة التي لم تفكر جيدا  
  حكاية الكثرة تغلب الشجاعه  
  حكاية قطة بثلاثة اقدام  
  حكاية نصيحة السلحفاة  
  حكاية مغامرات سوسن  
   السمكات الثلاث  
  حمار الرجل الصالح  
  الخشبة العجيبة  
  المهر الصغير  
  حكاية الحمامة المطوقه  
  حكاية السمكات الثلاث .. من حكايات كليلة ودمنة للاطفال  
  قصة الغراب والثعلب المكار  
  قصة الجمل الأعرج  
  بحيرة الضفادع  
  المزارع والارنب  
  الفأر الذكي  
  البنت والذبابة  
  البُستانيّ و الثّعلبُ  
  بياض الثلج  
  الحقيبة الهاربة  
  البطة الحزينة  
  الغراب الذكي  
  الصياد الماهر  
  حوار بين الكتاب والتلفاز  
  حدوتة البطة الحزينة  
  حدوتة الثيران الثلاثة  
  حكاية البقرة والجرس - حكاية جميلة للاطفال  
  قصة رحلة إلى الفضاء  
  حكاية لم كان للأرنب أذان طويلة  
  حكاية الكتكوت المغرور  
  حكاية السلحفاة التي فقدت درعها  

الكرتون الجديد والحصري
اعلانات المجلة